
وصف عضو لجنة النقل والإتصالات السلكية واللاسلكية بالبرلمان، بوبكر بوطيش، إنشاء خطوط بحرية داخلية لنقل المسافرين عبر المدن الساحلية قصد التقليص من الإزدحام المروري بأنه” قرار صائب خاصة و أن النقل يعتبر إحدى ركائز التنمية و الإقتصاد بمختلف الدول عبر العالم”.
رشا.د
يُذكر أن وزير النقل، يوسف شرفة، كشف نهاية الأسبوع الماضي عن اتخاذ جملة من الاجراءات لإنشاء خطوط بحرية داخلية لنقل المسافرين عبر المدن الساحلية، مع تسخير مختلف الامكانيات لتطوير هذا النمط من النقل قصد فك الخناق عن الطرقات.

بالمقابل إعتبر بوطيش في إتصال هاتفي مع “المصدر الإقتصادي ” القرار “متأخر لكن أحسن من إهماله”، مضيفا أن “هذا القرار بطبيعة الحال سيرجع بالإيجاب على مختلف الولايات التي تمر بها هذه الخطوط ، و كذا ستشارك في فتح مناصب شغل جديدة مما سيساهم في الإقتصاد الوطني، و في بناء و إزدهار المدن التي تقع على الشريط الساحلي” .
أضاف بوبكر بوطيش ” أنها سوف تُسهل حركة النقل بالنسبة للأشخاص الذين يتنقلون بين الولايات و ستساهم في حركة السياحة الداخلية بالجزائر، وبهذا ستصبح وسائل النقل متاحة للمسافرين أو السياح للإستكشاف المدن الداخلية التي تقع على الشريط الساحلي” .
أكد بوطيش أيضا أن ” هذه الخطوة ستعود بالنفع للوطن و تعتبر مهمة لفك الإختناق المروري التي تعرفه مختلف ولايات الوطن التي تقع على الشريط الساحلي و خاصة العاصمة ” .
كما طالب عضو لجنة النقل ” بفتح خطوط داخلية بالعاصمة بين المدن التي تقع على الشريط الساحلي للعاصمة ، بومرداس ، تيبازة ..و غيرها من المدن التي تكون قريبة من الشريط الساحلي” .
بالنسبة للنقاش حول فك الخناق عن المدن الكبرى ، قال بوبكر بوطيش إنه ” لحد اللحظة لا يوجد مقترحات جديدة على مستوى المجلس الشعبي الوطني و لكن هو ضرورة حتمية لأن العاصمة تعرف إختناق رهيب” .
في حين قال بوبكر بوطيش أنه ” أصبح من الضروري إيجاد منافذ أو مشاريع جديدة لفك هذا الإختناق المروري الذي تعرفه العاصمة و الكثير من المدن الأخرى لأن البنية التحتية التي تتواجد بمختلف المدن هي بنية قديمة ليست بطرق مزدوجة و هذا ما يرغم إعادة الإعتبار”.
كما أشاد بوطيش أنه ” يجب أن لا ننسى النقل عبر السكك الحديدية التي تأخرنا فيه كثيرا، خاصة و أن الحكومة رصدت غلافا ماليا كبيرا لمشاريع السكك الحديدية “.
في الأخير، دعا بوطيش أنه “من الضروري أن تعرف المدن الكبرى مشاريع جديدة لخلق وسائل نقل ثانية للمواطن ، و بطبيعة الحال سيكون هناك نقاش حول هذا الموضوع على مستوى المجلس الشعبي الوطني”، مؤكدا ” سنقدم من خلاله مجموعة من الإقتراحات التي تكون على الأقل بديلة تساعد المواطن في التنقل بأريحية مختلف المدن التي تشهد الإختناق المروري”.
للإشارة، قال وزير النقل في رده خلال جلسة علنية مخصصة للاسئلة الشفوية، حول استغلال الخطوط البحرية الداخلية لنقل المسافرين، أنه “عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في اطار تجسيد استراتيجية تطوير نمط النقل البحري للمسافرين، تم اتخاذ جملة من الاجراءات و التدابير لإنشاء خطوط بحرية للمسافرين بين المدن الساحلية لتمكين المواطنين من التنقل، خاصة في فصل الصيف، مع توفير سفن مطابقة للمعايير التقنية التي تمكنها من دخول الموانيء التي تتوفر على شروط السلامة”.
و في هذا الشان، أضاف الوزير ، خصصت المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافربن سفينتين و هما ” سيرايدي” و “برج باجي مختار” التابعة لها قصد استغلالها في النقل البحري الحضري في الصيف، مشيرا الى انها شرعت في استغلال خط بحري من “الصابلات” نحو” تامنفوست (العاصمة) و الذي لقي إستحسانا واسعا من طرف المواطنين.
و أضاف أن مصالح المؤسسة تعمل بالتنسيق مع السلطات المينائية لـ ” دراسة اقتراح تشغيل بعض الخطوط الاخرى منها الخط البحري الذي يربط الجزائر العاصمة بمدينة دلس”، وأن هناك ” موافقة مبدئية للمقترح و تعهد بوضع هياكل استقبال المسافرين خلال الصيفية القادمة”.